الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اختبار الفصل الأول في الفيزياء السنة الثانية متوسط

  بسم الله الرحمن الرحيم

عزائي  المشاهدين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أسأل الله المولى أن يحفظكم  ، سأضع بين أيديكم اختبار  مقترح للفصل الاول  في  مادة الفيزياء الموافق لتعلمات الفصل الاول (مراجعة عامة ) ، مع الحل والوضعية الادماجية المناسبة  لهذا المقطع ، الشرح المفصل تجدونه على قناتي  في  اليوتوب  حيث  سأضع لكم الرابط ريثما يكتمل التحميل  ، صفحةالاستاذ علي  في  خدمتكم ، انتظرونا ان شاء  الله مع اختبارات اخرى في  جميع المواد ، لا تنسوا  الاشتراك  بالمدونة وعلى قناتي  في  اليوتوب  ( قناة الأستاذ علي ) وعلى صفحتي  في  الفايسبوك ( دروس الاستاذ علي )




للتحميل pdf 

اضغط هنا

للتحميل word

اضغط هنا


حل الاختبار مكتوبا

اضغط هنا

الشرح بالفيديو




  الوضعية الأولى:

  1 – أكمل ملأ الجدولين التاليين :

النوع الكيميائي

أحادي أكسيد الكربون

 

 

ثنائي الآزوت

النموذج الجزيئي

 

 

         

 

الرمز  الكيميائي

 

CO2

 

 

 

عدد ونوع الذرات المكونة لها

الصيغة الكيميائية

 

FeCl2

 

C8H10N402

  الوضعية الثانية :

في  تجربة فيزيائية قام بها الأستاذ أمام تلاميذه ، طُرِحَت العديد من التساؤلات الفيزيائية .

لاحظ الوثيقة وساعد الأستاذ على الإجابة عن هذه التساؤلات .

1 - ملأ الأنبوب بغاز الميثان

3- ظهور ضباب على زجاج الأنبوب وتعكّر رائق الكلس

رائق الكلس أضفناه بعد عملية الحرق

2- حرق غاز الميثان

 

 

 


1 – ماذا يعني ظهور الضباب على زجاج الأنبوب وتعكّر رائق الكلس ؟

2 – ما الفرق بين الجزيء والذرة ؟

3 – ساعد التلاميذ على ملء الجدول باستخدام النموذج الجزيئي .

 

نوع الذّرة

نوع الجزيئات

قبل التّحوّل

 

 

بعد التّحوّل

 

 

اختبار الفصل الأول في الفيزياء (مراجعة عامة)

السنة الثانية متوسط 2AM

  الوضعية الإدماجية :

 

 

       لتحضير كعكة الاحتفال بنهاية الفصل الأول أذابت الأم 500g من الزبدة فوق نار هادِئةٍ فنتجت كمية من الزبدة المنصهرة ، وبعدها وضعت كمية من السكر فوق النار كي تتحصّل على مادّة تحتاجها لتزيين قطع الحلوى .

1 – ماهي كمّية الزبدة المنصهرة المتحصّل عليها ؟   لاحظ وعلّل ذلك .

2 – ما اسم المادة التي نتجت بعد تسخين السّكّر ؟

3 – مانوع التّحوّلين الحادثين ؟   وهل ستبقى الكتلة محفوظة في تحوّل السّكّر ؟

     عندما أرادت الأمّ طهي قطع الحلوى في الفرنِ، وجدت أنّ الغاز تمّ قطعه لأسباب الصّيّانة ، فاستعملت فرنها التقليدي الّذي يعمل على احتراق العنصر (أ)  في  ظلّ وفرة العنصر (ب)  ، فنتج عن هذا العنصر (ج) خطير جدًّا  يُحذّرُ منه دائما  ، ( لاحظ الوثيقة )

العنصر (ج)

العنصر (ب)

العنصر (أ)

                                                                                                    +   

1 – سمّ العناصر : أ – ب – ج .

2 – ما طبيعةالتّحوّل الحاصل ؟  علّل ذلك .

3 – سمّ النّموذج المستعمل لهذا التّحوّل .

4 – اكتب الصيغة الكيميائية لهذا التحول مع تبيان ما يلي :

-         المواد الابتدائية والمواد النهائية .

-         الحالة الفيزيائية لكلّ مادّة .

 

بالتوفيق  للجميع ( لاتنسونا في دعائكم )

عن الكاتب

الأستاذ علي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط