الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اختبار الفصل الاول لغة عربية السنة الثانية متوسط


 بسم الله الرحمن الرحيم






أعزائي  المشاهدين السلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته ، أسأل الله المولى أن يحفظكم  ، سأضع بين أيديكم اختبار  مقترح للفصل الاول  في  مادة اللغة العربية الموافق لمقطع عظماء  الانسانية ، مع الحل والوضعية الادماجية المناسبة  لهذا المقطع ، الشرح المفصل تجدونه على قناتي  في  اليوتوب  حيث  سأضع لكم الرابط ريثما يكتمل التحميل  ، صفحةالاستاذ علي  في  خدمتكم ، انتظرونا ان شاء  الله مع اختبارات اخرى في  جميع المواد ، لا تنسوا  الاشتراك  بالمدونة وعلى قناتي  في  اليوتوب  ( قناة الأستاذ علي ) وعلى صفحتي  في  الفايسبوك ( دروس الاستاذ علي )


تحميل الاختبار والوضعية الادماجية  word


تحميل الاختبار والوضعية الادماجية pdf


الشرح بالفيديو 










الوضعية الادماجية مكتوبة 

كلّ ولايَةٍ جزائريّةٍ تعتزُّ بشخصيّةٍ عظيمة خلّدَت اسمها بـحروف من ذهبٍ تبقى راسِخةٍ في قلوب شعبها، لأنّـهم كانوا عُظماءَ زمانِـهم، وولايَتي معسكر من بين هذه الولايات تفتَخرُ بقائِدها الـهمام، الأميرُ عبدُ الْقادِرِ، اسْـمٌ بـحَدِّ ذاتِه يَدعوكَ للفَخْرِ والاعتزازِ به، لأنّه نالَ حبَّ الجزائِريين، لـهذا كثيرًا ما يَسْتجوبُني السّيّاحُ في الـمرْكَزِ الثقافي حول هذه الشخصيّة وإليَكُم مقتطف من هذه الاستجوابات   .

      سألني السَّائِحُ قائِلا: السّلامُ عليكم سيّدي ، من يكونُ الشّخصُ على الصّورَةِ، فرددتُ عليْه: إنَّه الأميرُ عبدُ القادِرِ من أبْرَزِ القادَةِ السّياسيينَ والعسْكَرِيّينَ الّذينَ اتّـخَذوا من الـجِهادِ دَرْبًا لَـهم لِمُقاوَمَةِ الاحْتِلال الفَرَنْسي، قال السّائِحُ: رجُلٌ مهمٌّ وعظيمٌ إذن ، كم دامَتْ مُقاوَمتُه ضِدَّ الاحتلالِ الفرنسي ؟ ، قُلْتُ : قادَ الـمُقاوَمَةَ الشّعْبيَّةَ لسَنواتٍ طويلَةٍ تصلُ إلى خمسة عشر عامًا، لـهذا يُعَدُّ الأميرُ مؤَسّسًا للدَّوْلَةِ الْـجَزائِرِيَّةِ الْـحَديثَةِ، ورَمزُ مقاوَمَتِها، فرَدَّ السّائِحُ: يا إلَـهي ! ، إذن هو من أسّسَ دَولَتَكم، لابُدّ وأنَّ أعماله العظيمة كثيرة، اذكُر لي أفضلها من فضلك سيدي، فأجبتُه قائلاً: من أعمالهِ قد وحَّدَ الصّفوفَ رَغْمَ الـظّروفِ الصَّعْبَةِ، فلم يَفْقْد الْأمَلَ أَبَدًا، ودعا للتّماسُكِ ونبْذِ الخِلافاتِ الدَّاخِلِيَّةِ،نظّم الجيش وحقَّق انتصاراتٍ عديدة ضِدَّ الاستعمارِ الفرنسي، وكتب العديد من الـمؤلّفاتِ الثّقافيّةِ ، ثمَّ قال  السّائِحُ: فعلاً إنّه رمز من رموزِ الثورة الجزائريّةِ ، من فضلك سيّدي متى ولِدَ ومتى توفّيَ ؟ ، فقلْتُ : ولِدَ الأميرُ عبد القادر في  6 سبتمبر 1808 بالقيطنة ، ولاية معسكر، وتوفّيَ في 26 ماي 1883 بدمشق، اندهش  السائِحُ قائِلاً : دمَشْق ! ، ولـم غادَر البلاد ؟ ، قلْتُ : لأنَّ فرنسا قد قامَت بنفيه خارج البلاد إلى سوريا، بالضبط في دمشق، حيث عاش بـها إلى أن وافته المنيّة.

    وهـكذا قمنا بتزويدِ السّائِح بكلّ الـمعلوماتِ الـمهمّة حول هذه الشخصيّة التي يفتخر بها المعسكريون خاصّة، و كامل الشعب الجزائري عامَّة، رحم الله الأمير وأسكنه فسيح جنانه رفقة النّبيّين والصّدّيقين والشّهداء وأولئك حسُنَ رفيقا .    

                                              

                                              الاختبار مكتوبا

النص

 1. سأَلنا الأسْتاذُ يَوْمًا فَقالَ: هلْ تَعْرِفونَ من هي أوَّلُ شَهيدَةٍ في الإسلامِ ؟، فَقُلْنا: لا نَعْرِفُ يا أستاذ، من تكونُ يا تُرى ؟، قال الأستاذ: كانت تَعيشُ في قَبيلَةِ بَني مَـخْزومٍ، فَتَزوَّجَها رجُلٌ مِنْهم يُدْعى ياسرًا، فوَلَدت له أسَدًا مُـحارِبًا في الإسلامِ سَـمّاهُ عَمّارًا . قُلْتُ لِلْأستاذِ: حَدِّثْنا عنْها أَكْثرَ، واللهِ قَدْ شَوَّقْتَنا، فقال الأستاذُ : إنّـها سُـمَيَّةُ بِنْتُ الْـخَيّاط والِدَةُ عَمّار الّذي كانَ منَ الـمُؤْمِنينَ الأوائِلِ برِسالَةِ نبيِّ الـحَقِّ ﷺ ، دَعا والِدَيْهِ ياسِرًا وسُـمَيَّةَ إلى عِبادَةِ اللهِ وَحْدَهُ، والإيـمانِ بِرَسولِهِ الْكريمِ، فاسْتَجابا لِـهذِه الدَّعْوَةِ، وأسْلَما. فقُلْتُ : لَقْدْ آثَرَهم الله عن كثيرٍ من عِبادِه لأنَّـهم كانوا من أوائِلِ الـمُصَدّقينَ برسالَة الرَّسول ﷺ، وتصدَّوْا لِعُدْوانِ الـمٌكَذِّبين، ثمَّ واصَلْتُ قائِلاً : زِدْنا يا أستاذ ، ردَّ عليْنا الأستاذ قائِلا : ولكن يا أبنائِي عنْدَما علِمَ بنو مَـخْزومٍ بذلكَ، ثارَتْ ثائِرَتُـهُم، فأخَذوا يُعَذِّبونَ الْأسْرَةَ أشَدَّ الْعَذابِ، فكانوا يَضَعونَ الْأغْلالَ في أيْدي أفْرادِها، ثمَّ يسَخّنونَ قُضْبانَ الْـحَديدِ ويَكوونَ بِـها جُلودَهم. فيصيحُ التّلميذُ بكلامٍ فَصيحٍ : يا الله ! اللهّمَّ ارحمْ عبادَكَ الـمُسْتَضعَفينَ، واصلَ الأستاذُ حَديثَه متأثرًّا : كلُّ هذا يا أبنائي ليس كَفيلاً بإعادَتِـهم إلى عِبادَةِ الأصنام، لأنّـها أسْرَةٌ مؤْمِنَةٌ رَفَضَت أنْ تَعودَ إلى الْكُفْرِ بعْدَ أنْ ذاقَت حلاوة الإيـمانِ.

2. والأهَمّ في هذهِ القِصَّةِ يا أبنائِي هو شَجاعَةُ الأُمِّ سُـمَيَّة، وإيـمانُـها القَويِّ، وصمودُها أمام فِرْعَوْنَ زَمانِهِ، الفاسِقُ أبو جَهْلٍ أشدُّ أعداءِ النَّبيِّ ﷺ، تَصَدّتْ لَهُ ونصَرتْ الرّسول ﷺ عندَما ذكَره أبو جَهلٍ بِسوءٍ،  فَغَضِبَ الأخيرُ غَضَبًا شَديدًا، وكانَ في يَدِهِ رُمْحٌ ضَرَبَـها به ضَرْبَةً قاتِلَةً جَعَلَتْها أَوّلُ شَهيدَةٍ في الإسلامِ.    

بَني مخزومٍ : قبيلَة كانت تعيش في مكةَ المكرّمة                       صحابيات ومواقف – أحمد الجدع (بتصرف)

الأسئلة

   1 – كيف كانَ مَوْقِفُ بني مَـخزومٍ من إسلامِ أسْرَةِ ياسِر ؟

.............................................................................................................................................................................

   2 – كيفَ استشْهِدت سـميّة بنت الخيّاط رضي الله عنها . .............................................................................................................................................................................

   3 – هات فكرة عامة للنّص  .

.............................................................................................................................................................................

   4 – اشرح الكلمة: ثارَتْ ثائِرَتُـهُم . ثمَّ هات من النّص ضدّا لـ : يُـبَرّدون   .............................................................................................................................................................................

   5 – أعط عنوانًا مناسِبًا للنّص.

.............................................................................................................................................................................

    6 – قدّرْ قيمَة للنّص

..................................................................................................

الوضعية الثانية :

   1 – أعرب  ما تحته خط في النّص ( واللهِ ، دَعا ، واصَلْتُ، أنْ تَعودَ ) .

.............................................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................................

...........................................................................................................................................................................

...........................................................................................................................................................................

   2 – حدّدْ نوْعَ النّصّ ونـمَطَه مع ذكرِ مؤَشِّريْنِ له.

.............................................................................................................................................................................

   4 – املأ الجدول التالي من النّص .

مفعول مطلق

جواب القسم

اسم معطوف

فعل لفيف مقرون

 

 

 

 

   5- استخرج من الفقرَةِ الأولى طباقًا وبيّن نوعَه .

.............................................................................................................................................................................

   6- استخرج من النّص جِناسًا وبيّن نوعه .

.............................................................................................................................................................................

   7- مانوع الصّورتين البيانيّتين " ذاقَتْ حلاوَةَ الإيـمانِ "،    " فولَدَتْ له أسَدًا مُـحارِبًا في الإسلامِ "  . .............................................................................................................................................................................

    8 – املأ الجدول التالي

الفعل

اسم مكان / زمان

وزنه

وَعَد

 

 

افترَقَ

 

 

 9 – أسند الفعل وَقَفَ إلى الـمضارع مع جَـميع ضمائِر المخاطَب .

الوضعية الادماجية :

  السياق :  تشْتَهر ولايَتُكَ بشخصيّةٍ عظيمَةٍ خلّدها التّاريخُ، تركت اسـمَها مكتوبًا بـحروفٍ من ذهب . 

السّند :  العظمة أن يموت الرّجل وتبقى أعماله حيّة                         

  التعليمة :  اكتب نصًّا حوارِيًّا لا يَقِلُّ عن 12 سَطْرًا تتحدَّث فيه عن هذه الشخصيّة الْعَظيمة مبيّنا أعماله وانجازاته داعيًا  للاقتداء  والافتخار به .

الحل على قناتي في اليوتوب

" قناة الأستاذ علي "









عن الكاتب

الأستاذ علي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط