بسم الله الرحمن الرحيم
إذن مع الدخول المدرسي الجديد سنرافقكم باذن الله في تحضير نصوص القراءة على مدونتنا
حيث سنقدّم لكم الشرح التام للمفردات وأيضا سنجيب على كل أسئلة الفهم و نقدم لكم الأفكار الأساسية و العامة إضافة
إلى المغزى العام للنص ، وفي هذا النشر سنقوم بتحليل نص المقروء ( أخي الإنسان ) كما يمكنكم
الاستماع إلى النص عن طريق الفيديو مع الشرح اللازم تجدونه أسفل المنشور
أولا
قبل كلّ شيء صلّ أو صلي على رسول الله
(صلى الله عليه وسلم )
ثانيا
اشترك بالمدونة حتى يصلك الجديد قبل وقته ( اضغط متابعة )
أكيد أنك ستحتاج إليها لتحميل المواضيع مجانا
ثالثا
تابعني على حساباتي الشخصية التي ستساعدك للتواصل معي
التيكتوك
https://www.tiktok.com/@profali32
التيليجرام
الانستغرام
شرح المفردات :
يخفق = زادت
ضرباته ، زاد نبضه
أعوانا = مساعدون
.
أحلْنا = من تحوّل ، غيّرنا .
مباهج = أفراح ومسرّات .
بؤسي =مشقّة ، وضْعٌ مزْرٍ ، فقْرٌ شديد
ضميري = استحسان الحسن واستقباح الخبيث ، التفرقة بين الخبيث والطّيّب .
تفني = تقتلُ ، تنْهي وجوده
التعريف بالكاتب :
عيسى إبراهيم الدبابنة الناعوري (1918 - 1985) أديب وشاعر ومترجم وكاتب وباحث وناقد وقصصي أردني من مواليد ناعور القريبة من العاص الأردنية ، يعد واحداً من أهم الكتاب الأردنيين في القرن العشرين، إذ أن شهرته امتدت من فلسطين والأردن إلى بقية البلدان العربية وبعض البلدان الغربية وعلى رأسها إيطاليا بعض مؤلفاته : كتاب بعنوان كاتب أردني - كتاباً مرجعياً عن أدب المهجر نشره عام 1959.
أسئلة
الفهم:
1 – مانوع العاطفة التي يحملها
الشاعر .
ج:
نوع العاطفة التي يحملها الشاعر هي عاطفة حب وإنسانية وتعاون ، لأنّ الشاعر ينبذ التفرقة والعنصرية ويدعو إلى التعاون .
2 – ماهي الروابط الإنسانية التي
تجمع الناس ؟
ج
: رابطة الأخوة ، رابطة المحبّة ، رابطة التعاون .
3 – كيف نظر الشاعر إلى هذا
العالم الذي نعيش فيه .
ج:
نظر الكاتب إلى العالم بنظرة تفاؤلٍ، حيث يأمل أن يكون هذا العالم الواسع مكانا يعيش
فيه الناس في أخوّة وأمن وسلامٍ ، يسودهم الحب والرّحمة، ويعيشون فيه أوقاتًا
مبهجة وكأنّ دنياهم جنّة الفردوس .
4 – هات آياتٍ و أحاديثَ شريفةٍ استلهمَ منها الشّاعرُ هذه المعاني السّامية .
ج : دعا الشاعر إلى الاخوة وقد استلهم ذلك من قول الله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) ، ودعا الشاعر إلى نبذ العنصرية واستلهم ذلك من قول عليه الصلاة والسلام : " لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى " رواه أحمد وغيره. كما دعا إلى التعاون وقد استلهم ذلك من قوله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " .
5 – للحرب مآسيها.. ما هي النّصيحة الّتي أسداها الشّاعر للّذين
يُشعلون الحروب في العالم؟
ج : النصيحة التي أسداها الشاعر هي التّمهّل والتّريّث من إثارة الحرب التي تفني الأبرياء ذوي الضمائر الحرّة والحيّة .
6 - كأنّ الشّاعر يقول: نحن في سفينة واحدة، استدلّ بالبيت الّذي يشير إلى هذا المعنى.
ج : لقد جئنا إلى الدنيا معًا لنعيش إخوانا .
الفكرة
العامة:
1 –
الشاعر يدعو إلى الأخوة ونبذ العنصرية والعيش في تعاون ومحبّة وسلام .
2 – نظرة الشاعر إلى العالم بعين التفاؤلِ في العيش
في سلام وأخوّة وتعاون.
الأفكار الأساسية :
1 –
أخوّة الشاعر وإنسانيته وحبّه للغير .
2 –
بيان الشاعر أنّ السعادة في الدنيا تكون بالتعاون .
3 –
دعوة الشاعر إلى التعاون والتآزر من أجل الحضارة والإعمارِ.
4 –
بيان الشاعر حبه للغير دون تمييز بين
اللون والجنس، وكرهه لمن يبث الحقد بين الناسِ .
5 –
نصيحة الشاعر لمن يثيرون الحرب لإبادة الأبرياء .
المغزى
العام من النص :
1 – قوله صلى
الله عليه وسلم : المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره .
2 – حكمة
: " اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن."
3 –
قال صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) ، رواه البخاري ومسلم .
أقوّم
مكتسباتي :
1 - في مجتمعنا الجزائريّ صُوَرٌ عديدة للتّضامن الاجتماعيّ
اَضرِبْ أمثلةً من هذه النّماذج،
موظّفاً ما وَرَدَ في النصّ من أسماء فعل الأمر.
تعالَ لنتعرّف
على مجتمعنا الجزائريّ الّذي تجري في عروق دمه كلمة التّضامن ، هذا الشّعب السبّاق
للتّعاونِ خاصّة في الشهرِ المباركِ رمضان ، وذلك من خلالِ جمعياته الخيريّة التي
تقدّم موائد إفطارٍ للمحتاجين من النّاسِ ولعابيري السّبيل في الطّرقاتِ، كما تظهر
صور تضامنه أيضا في حدوث الكوارث والنّكباتِ، من خلال مدّ يد العونِ إلى كلّ من
يحتاجها بالإمدادت الضرورية من ملبس وأكلٍ وأفرشة وخيم الإيواءِ، ولا ننسى تضامن
الشّعب الجزائري مع القضيّة الفلسطينية، والدّور الّذي يلعبه أصحاب القلوب الرّحيمة
، من خلال تبرّعاتهم بمبالغ مالية كبيرة من أجل توفيرِ الوجباتِ الساخنة واللوازم
الطبيّة لهذا الشّعب المتضرّر، إنّها صوَرٌ جميلة يصنعها شعبنا الأنيق، فهيّا نحافظ عليها مدى الأزَلِ، لأنّ يدَ الله مع الجماعة، ورويدَك أخي الغافل، لا تبذّر مالك وجهدك في العبثِ ، وهلمّ إلى
الخير بالتعاون .
أتذوّق
نصّي :
1 _ استخرج ما وَرَدَ في
الأبيات الشّعريّة من نداء. اُذْكُرْ غرضه الأدبي.
ج : يا أخي الإنسان
( نهاية كلّ مقطع ) غرضه : التنبيه
2 – ما نوع العاطفة الّتي
تسري في النّصّ؟ قدّم مثالا لذلك
ج : عاطفة حب صادقة ، مثل : بحبّك يا أخي الإنسان /
أحبّك دونما النّظر ......
3 – اُذْكُرْ نوع الصّورة البيانيّة الواردة في البيت الثّالث من
النّصّ. ماذا أضافت إلى المعنى؟
ج : ( قلبي
بها يخفق ) كناية عن المحبّة والتأثّر .
أضافت للمعنى جمالا ودقّة - تأتيك بالحقيقة مصحوبة بدليلها ( قوة في المعنى ) .
4 – استخرج من القصيدة طباقا وحدّد نوعه
ج : المغرب ≠ المشرق ، أبيض ≠ أسود طباق الايجاب أثره : تقوية المعنى وإيضاحه بالتضادّ