بسم الله الرحمن الرحيم
إذن مع الدخول المدرسي الجديد سنرافقكم باذن الله في تحضير نصوص القراءة على مدونتنا
حيث سنقدّم لكم الشرح التام للمفردات وأيضا سنجيب على كل أسئلة الفهم و نقدم لكم الأفكار الأساسية و العامة إضافة
إلى المغزى العام للنص ، وفي هذا النشر سنقوم بتحليل نص المقروء ( التوارق -التاريخ القديم ) كما يمكنكم
الاستماع إلى النص عن طريق الفيديو مع الشرح اللازم تجدونه أسفل المنشور
أولا
قبل كلّ شيء صلّ أو صلي على رسول الله
(صلى الله عليه وسلم )
ثانيا
اشترك بالمدونة حتى يصلك الجديد قبل وقته ( اضغط متابعة )
أكيد أنك ستحتاج إليها لتحميل المواضيع مجانا
ثالثا
تابعني على حساباتي الشخصية التي ستساعدك للتواصل معي
التيكتوك
https://www.tiktok.com/@profali32
التيليجرام
الانستغرام
شرح المفردات :
العريق = العَتيق
– القديم
هويّته = الصّفات
الجوهريّة للإنسان وحقيقته .
أبجديّةً = مبادئ أوّليّة – أصول أوّلية.
الضّأن = الخروف .
السَّمْن =الزّبدَة – الدّهْنُ الحرّ يستخرج من لبن الغنم أو البقر .
يَمْتَطي جَمَلَه = يركَبُ جَملَه
التعريف بالكاتب :
محمّد
سعيد القشّاط هو كاتب و شاعر ليبي، مواليد 1942 في بلدة الجوش في ليبيا. حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959،
وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963، وعلى الدكتوراة من جامعة المجر
1986. عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969، ثم
بالصحافة حتى عام 1976، وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة،
كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء، ثم سفيراً لبلاده في الرياض.
بعض مؤلفاته :
التاريخ
- موسوعة شهيرات النساء في ليبيا
- القذافي وأنا وبن علي
- موسوعة القبائل العربية اللييية
- عرب الصحراء الكبرى التوارق.
الشعر
- القذافي
في عيون الشعراء العرب.
- من
نقائض الشعراء العرب في الصحراء.
- وداعًا
للرحيل
أسئلة
الفهم:
الدّيانَة |
اللّغة |
تاريخ الوجود |
الموقع |
الإسلام |
التّافيناغُ |
3000 سنة تقريبا ق م |
الصّحراء وأفريقيا الشّمالية |
1 – كوّن بطاقة تعريف للشّعب
التّارقيّ العريق .
2 – حياة التّوارق بسيطة، اذكر
مصادر عيشهم .
ج
: مصادر عيشهم من تربية الحيوانات خاصة الإبل والماعز ، وأنواعًا من الضّأن،
فيتّخذون من ألبانها ولحومها طعامهم الرّئيسي .
3 – يشتهرُ التّارقيّ بصفات
متميّزة ، اذكرها بالتّفصيل.
ج:
من صفاته المتميّزة أنّه :
-
احتفظ بهويّته الحضارية الأصيلة وبلغتّه ( التّافيناغُ ) بمعنى أنه متمسّك بعاداته
وتقاليده الأصليّة .
- شعبٌ
تربِطُ بينهم قرابة الدّم، أي يعيشون كأسره واحدة.
-
شعب مَرِحٌ، حيث أنّهم من عاداتهم يُحْيون العديد من المناسبات فيها غناء ورقصٌ
تقليدِيٌّ ولا يستغنون عنه كالأكل والشّرب .
4 – ما الّذي يدفع التّارقيّ إلى
الغناء في هذه البيئة الفسيحة ؟
ج : يغنّي ليحْلُوَ سَيْرَه وعَملَه، ولطرْدِ المللِ والنّعاسِ في ليالي الصّيفِ.
5 – أيْنَ تبْدو لكَ مظاهر الأصالة والعراقة في هذا المجتمع ؟
ج : في احتفاظهم بهويّتهم الحضاريَّة والأصيلَة وبلغتِهم القديمة ، في تاريخ وجود هذا الشّعب العريق حوالي 3000 سنة ق م ، في صلَة قرابة الدّم التي تجمعهم ، في عاداتهم وتقاليدهم كتربية الحيوانات والتي هي مصدر عيشهم ، و الرقص والغناء الّذي لا يستغنون عنه كالأكل والشرب في مناسباتهم وحتى أنشطتهم اليومية .
الفكرة
العامة:
1 – التّوارق، شعب عريق متمسّكٌ بعاداته وتقاليده
يعيش حياةً بسيطة يغمرها الفرح والمرح .
2 – بيان الكاتب لماضي شعب التوارق العريق وصفاتهم
المتميّزة والمتأصّلة بالعادات والتّقاليد .
3 – شعب التوارق مسلِمٌ اكتفى بتمسّكه بالحياة
الأصيلة الّتي ورثوها أبا عن جدٍّ.
الأفكار الأساسية :
1 –
الشّعب التارقيُّ قديم الوجود، دينه الإسلام ، متمسّكٌ بهُويّته ولغتِه.
2 –
الشّعب التّارقيُّ أسرة واحدة تجمعهم أواصر
الدّم والحياة البسيطة.
3 –
مصدر العيش البسيط الّذي يعتمد عليه الشعب التّارقي.
4 – ثقافة الشّعب التّارقي وحضارته من خلال الغناء والرّقص التّقليدي في مناسباتهم.
المغزى العام من النص :
1 – التّوارق يعيشون حياة بسيطة، وهذه البساطة بحدّ ذاتها
جمال.
2 – حكمة
: " اعتنقوا البساطة
لكي تعانقَكم الحياة، وما الحياة إلاّ العودَة إلى فطْرَتِنا الأولى "
3 –
كفاح الشّعب التارقي وشجاعته أمام قساوة الطّبيعة لم يمنعهم أن يعيشوا حياة سعيدة متأصّلة
بماضيهم المجيد، فمعظم أوقاتها طرب ومرح.
أقوّم
مكتسباتي :
1 - أوجد مظاهر
الّتناسب بين عادات التّوارق وبين البيئة التي يعيشون فيها.
تظهر عادات التوارق في لباسهم وطعامهم و مساكنهم الّتي
تناسب العيش القاسي الّذي اتّخذوه في الصّحراء وكثرة ترحالهم، فمثلا لباسهم عبارة
عن قماش يتكوّن من ثلاث قطع أساسية ، تحميه من حرارة الشّمس صيفا ومن البرودة شتاء،
ويضع على رأسه شاشًا يغطي وجهه ( اللّثام )، يحميه من الشّمس والرياح الصحراوية
الجافّة، أمّا طعامهم ، مصدره لحوم وألبان الحيوانات الّتي تتكيّف مع قساوة
الصّحراء كالإبل والماعز والضّأن قليل الصّوف، أمّا مساكِنهم عبارة عن خيم مصنوعة
من جلود الحيوانات، متينة مانعة لحرارة الشّمس والبرودة سهلة التّركيب والتّفكيك
لكثرة ترحالهم.
أتذوّق نصّي :
1 - ماهو
نمط النّص الّذي بين يديْك ؟ اذكر بعض مؤشراته ، هاتِ مثالاً.
ج : النّمط تفسيري .
-
مؤشراته :
- التعريف والشرح بالموضو ع : ( الشّعب
التّارقيّ شعبٌ مسلمٌ ... / تسمّى عندهم (
إيهن ) )
- روابط التّفسير : أيْ الخيْمَة
- التّفصيل : يشتغل التّوارق بتربية
الحيوانات خاصّة الإبل والماعِز ...........
- التّشبيه ( التمثيل ) : كذلك العرب يسمون ,,,,,,, / كشعر البقر ...
- استعمال معجم من الكلمات له علاقة
بالموضوع ( التّافيناغُ ، الصّحراء ، العشيرة ، السّافانا ...
2 – ( الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لا يستغنون
عنه ) اشرح هذه الصّورة البيانية وبيّن ما الّذي أضافته إلى المعنى.
ج : نوع الصورة البيانية هو تشبيه تام
- المشبه : الغناء
، المشبه به الأكل والشرب ، وجه الشبه : لا يستغنون عنه ، أداة التشبيه :
الكاف .
- زادت هذه الصورة البيانية ( التشبيه ) في المعنى وضوحًا وقوّة وبلاغة وجمالية .
3 – (كما تشهد على
ذلك الكتابات والنّقوش ) حوّل هذا التّعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين
التّعبيرين؟.
ج : كما شاهدْنا ذلك من خلال
الكتابات والنّقوش .
الفرق بينهما :
هو أنّه في التعبير المجازي استعملنا لفظ ( تشهَدُ ) في غير معناها الأصلي واستعملت كقرينة
دلت على معنى آخر مراد به ( أنّ الكتابات والنقوش تخبرنا عن ماضي التارقي)
، أمّا في التعبير الحقيقي استعملنا لفظ (شاهدْنا ) في معناها الأصلي ممّا أعطى للجملة
معنى وتعبيرًا حقيقيًا .
نسمي هذا النوع
من المجازِ بالمجازِ اللّغوي .
تعريف المجاز اللغوي : المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
4 – علّل
لماذا خلا النّصُ من الأسايب الإنشائية ومن العاطفة ؟
ج : لأنّ أسلوب النّص إخباري ، أي أنّ الكاتب يبين لنا
حقائق ومعلومات عن الشعب التّارقي ، وأيضا نمط النّص تفسيري أي أنّ الكاتب يبين ويفسّر لنا حقائق عديدة عن هذا الشّعب فلا
يحتاج إلى أساليب إنشائية ولا إلى عاطفة .
رائع
ردحذف