بسم الله الرحمن الرحيم
إذن مع الدخول المدرسي الجديد 2024 - 2025 سنرافقكم باذن الله في تحضير نصوص القراءة على مدونتنا
حيث سنقدّم لكم الشرح التام للمفردات وأيضا سنجيب على كل أسئلة الفهم و نقدم لكم الأفكار الأساسية و العامة إضافة
إلى المغزى العام للنص ، وفي هذا النشر سنقوم بتحليل نص المنطوق ( عراقة أهل الصين ) كما يمكنكم الاستماع
إلى النصعن طريق الفيديو مع الشرح اللازم تجدونه أسفل المنشور
أولا
قبل كلّ شيء صلّ أو صلي على رسول الله
(صلى الله عليه وسلم )
ثانيا
اشترك بالمدونة حتى يصلك الجديد قبل وقته ( اضغط متابعة )
أكيد أنك ستحتاج إليها لتحميل المواضيع مجانا
ثالثا
تابعني على حساباتي الشخصية التي ستساعدك للتواصل معي
التيكتوك
https://www.tiktok.com/@profali32
التيليجرام
الانستغرام
تعريف الكاتب :
ابن بطوطة، واسمه بالكامل هو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي بن بطوطة، ولد في 25 فبراير/شباط من عام 1304 في طنجة، وهي مدينة ساحلية مزدحمة تقع في المغرب. وينحدر من عائلة من علماء الشريعة الإسلامية، وتلقى تعليمًا شاملاً في الفقه الإسلامي والقرآن. ومع ذلك، فإن الحياة المستقرة لم ترق له. وبدلاً من ذلك، كان مدفوعاً بفضول عميق ورغبة في أداء فريضة الحج قي سن الحادية عشر من عمره، فكانت هذه الرحلة بداية لحياته الاستكشافية، عندها قرر زيارة أكبر عدد ممكن من أنحاء العالم من أجل التعرف على الشعوب الجديدة وثقافاتهم، وقد حظي بكرم وإحسان العديد من الملوك والسلاطين والولاة وكبار الشخصيات في البلدان التي زارها فضمن من خلال ذلك دَخلا مكنه من مواصلة تجواله .
شرح المفردات:
طائلة = كثيرة.
خَتَمَ
عليْها = طبَعها
باسم أو رمزٍ أو صورة.
براءَةٍ
= رَدٌ - إعذارٌ – سَلامَةٌ
كاغِدٌ = ورَقٌ صالحٌ للكتابة واللّفّ
السّكّة
= قالب صنْع النقود
المعدنية.
الأرزاق
الجاريَةُ = الأرزاق
الواقعة ، الأرزاق المستمرة .
أطنبوا = أكثروا ، أطالوا
اقتدارًا
= الغلبة والقوة.
يُجاريهم
= يُنافِسهم
أفهم وأناقش:
1 – ما سبب استتباب (استقرار )
الأمن في بلاد الصين . كما أكّد الرّحالة ( ابن بطوطة ) ؟
ج: لأنَّ لهم في كلّ منزلٍ
ببلادهم فنْدُقًا عليه حاكمٌ يسكن به في جماعة من الفرسان والرّجال ، مهمّتهم
حمايَة النّازلين على الفندقِ.
2 - اشتُهِرَ أهلُ الصّين بالاختراع والبراعة في الصّناعات
منْذُ القديم، اذكر أهمّ صناعاتهم قديما.
ج
: النسيج _ المعادن _ النحت _ الأثاث الغالي الثمن …
3 - بماذا كانت تتعامل الشّعوبُ قديمًا في البيع
والشّراء؟ هات مثالا؟
ج
: بقطع كاغد ، مثل الأوراق النقدية التي
نتعامل بها ( ورقة الألف دينار جزائري ) .
3 - أُولِعَ أهلُ الصّين بالتّصوير وبرعوا فيه…هات من
النّصّ مايدلّ على ذلك.
ج
: أمّا التصوير لا يجاريهم فيه أحدٌ في إحكامه، فإنَّ لهم فيه اقتدارًا
عظيمًا.
أنتج مشافهة :
سمعتَ في الخِطاب: "
وأمّا التّصويرُ فلا يُجاريهم أحَدٌ في إحكامه…. "
– اِشرحْ هذا القول، واستشهِدْ على صحّته ممّا سمعتَ،
ثمّ اعرِضْهُ على زملائك بلغةٍ سليمة وأداءٍ حسَنٍ.
إنَّ فنَّ التّصويرِ ( الرسم ) في بلادِ الصّينِ العظيمَةِ، فنُّ يحتلُّ
المرتبَةَ العليا مقارَنَة بجميعِ الفنون، أعطوْا له اهتمامًا كبيرًا وهذا حسب
شهادة الرّحالة الشهير ابن بطوطة حينما قالَ
: " فإنَّ لهم فيه اقتدارًا عظيما " ، فقد استعملوه في كلّ أموراتِ
حياتهم حتّى الأساسية والمهمّة كالنُّقودِ حيث أنّهم يطبعون صورِ الحاكِم على
الكواغدِ، ليتداولونها في شرائهم وبيعهم، كما أنّها طريقة للتعبيرِ عن أحاسيسهم
فمثلا ابن بطوطة بماأنّه شهيرٌ ، فقد وجد صورًا له وأصحابه على الكواغد معلّقة في
الجدران وتباع حتّى في الأسواقِ.
الفكرة
العامة :
- براعَة أهل
الصّين في السياحة والصّناعَةِ.
- الصّين بلادٌ آمن لأنّه يحمي المسافِرَ ويرْعاه،
وبارِعٌ لأنّه يتقنّ العديد من الصّناعَاتِ.
- عادات وتقاليد أهل الصّين في
حمايَةِ الزّوارِ وتفوّقهم في الصّناعاتِ
والفنونِ كالتّصويرِ.
الأفكار
الأساسية:
1.
كيف تحمي الصين النّازيلين على فنادقها من
الزّوارِ.
2.
قطع الكواغِد الّتي يستعملها أهل الصين في البيع
والشّراء
3.
براعَة أهل الصّين وتفوقهم مجال التّصوير .
المغزى
العام للنص :
1. "يجب أن يسافر المرء ليتعلم." –
مارك تْوين.
2.
السفر - يتركك بلا كلمات، ثم يحولك إلى راوٍ للقصص." – ابن بطوطة.
3. "العالم كتاب، وأولئك الذين لا
يسافرون يقرون فقط صفحة واحدة." – أوغسطين