الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحضير نص أرخبيل البراكين والعطور للسنة الثالثة متوسط

  بسم الله الرحمن الرحيم 

إذن مع الدخول المدرسي  الجديد  2024 - 2025 سنرافقكم باذن الله في تحضير نصوص  القراءة  على مدونتنا 

حيث سنقدّم لكم الشرح التام للمفردات وأيضا سنجيب على كل أسئلة الفهم و نقدم لكم الأفكار الأساسية و العامة إضافة

 إلى المغزى العام للنص ، وفي هذا النشر سنقوم بتحليل نص  المقروء ( أرخبيل البراكين والعطور ) كما يمكنكم

 الاستماع  إلى النص  عن طريق  الفيديو مع الشرح اللازم تجدونه أسفل المنشور 

أولا 

قبل كلّ شيء صلّ أو صلي على رسول الله

(صلى الله عليه وسلم ) 



ثانيا

 اشترك بالمدونة حتى يصلك الجديد قبل وقته ( اضغط متابعة ) 

أكيد أنك ستحتاج إليها لتحميل المواضيع مجانا 

اضغط هنا  




ثالثا

تابعني على حساباتي الشخصية التي ستساعدك للتواصل معي 

التيكتوك

https://www.tiktok.com/@profali32

التيليجرام

https://t.me/aliostado

الانستغرام


الفايسبوك


اليوتوب



لتحميل التحضير 



الشرح بالفيديو


الشرح كتابيا

 شرح المفردات :

آجُرّ = مادّة من طينٍ صلبة تستعمل في البناء.

تطالِعُنا =  تَنظُرُ  إلينا ، تقابِلُنا ، تقْبِلُ عليْنا

حَضْرَميَّةٍ = الْمَنْسُوبُ إلَى حَضْرَمَوْت ،مُقاطَعَةٌ تَقَعُ شَرْقَ اليَمَنِ

راحَتَيْ = راحة اليدين  ( سطح اليدين ).

البَرْزَنْجِيُّ = قصة مولد النبي ﷺ للشيخ الفقيه جعفر البرزنجي.


التعريف بالكاتب

أنور  الياسين

 

أسئلة الفهم:

1 – كيف بدت مدينة ( موروني ) لزوارها، أوّل ما رأوها ؟

ج : بدَتْ كبيرة وكاللّؤلؤة في جزر القمرِ  ، طبيعتها خلابة، بيوتها بيضاء ناصعة، تزيّنها جذوع نخيل جوز الهند، ويبرز بين أبنيتها البيضاء مسجد كبير ( الجمعة ).

2 – اذكر الأعراق المكونة لشعب جزر القمر  . هات من النّص العبارات الدالة على ذلك .

ج : أصول يمنية وحضرمية وعمانيّة ، والقليل من المالاويين والمالجاش والأفارقة والهنود .

ج: العبارات الدالة  ( فمعظم السّكان من أصولٍ يمنية وحضرمية وعمانية، مع نسب أقل من الملاويين المالجاش والأفارقة والهنود ... ولأنهم في مجملهم مسلمون فقد تزوجوا )

3 – ما سبب تسمية الرّحالة العرب لهذه الجزر  بهذا الاسم ؟

ج: السبب هو أنّه في أوائل القرن الثاني الهجري – القرن الثامن ميلادي – حيث هبط على ساحل هذه الجزر  بعض من رحّالة العرب ، ولأنّ القمر كان بدرًا يوم اكتشافهم لهذه الجزر  فقد أسموها جزر القمر .

4 – ما الدّليل الّذي قدّمه الكاتب ليؤكّد وجود أصول عربية ممتدة في شعب جزر القمر؟

ج : الدّليل هو  : لباس العروسين خليطٌ من الزّيّ العربيّ والآسيويّ، الحِنّاء العربيّة تزيّن راحتيْ العروس ، والعنصر البارز البرزنجيّ.

5 – شعب جزر القمر شعب مسلم، مالّذي يؤكد هذا القول ؟

ج : البرزنجيّ الّذي يتبرّك به كلّ حفلٍ ، وهو إنشاد لسيرة الرسول ﷺ.

الفكرة العامة:

1 – الكاتب يصف جمال بلاد جزر القمر   وعاداتها وتقاليدها المتأصلة بالعروبة والاسلام.

2 – جزر القمر  بلاد إسلاميّة، ترسّخت فيها العادات والتقاليد العربية بعد أن اكتشفها العرب  .

3 – جزر  القمر  لؤلؤة بجمالها، وطيّبة بشعبها، ومتأصّلة بعروبتها وعاداتها وتقاليدها الإسلامية.

الأفكار الأساسية :

1 – الكاتب يصف جمال عاصمة جزر القمر  موروني .

2 – الأعراق المُكوّنة لشعب جزر القمر  .

3 – سبب تسمية البلاد بـ " جزر القمر  " .

4 – تمسّك شعب بلاد جزر القمر  بالإسلام وترسيخ العادات و التقاليد العربية فيهم .

 

المغزى العام من النص :

1 – بلوغ الإسلام أماكن بعيدة حتّى إلى أقصى أفريقيا بفضل رجال، إيمانهم قوي وحبهم لله ورسوله شديد.

2 – التمسك بالدين الإسلاميّ الحنيف، والمحافظة على العادات والتقاليد العربية .

3 – التعرّف على الثقافات الأخرى يساعد على تعزيز المعلومات والمعرفة لدى الشخص وبالتالي يقلل من الرهبة ، والخوف والتعصب والعنف الناتج من الجهل .

أقوّم مكتسباتي  :

1 -  استعن بالنّص لتشرح في فقرة تفسيرية  قول الكاتب ( وامتزجت عناصرهم لتكوّن شعبا عربيا مسلما بإضافات إفريقيّة وآسيويّة)

سكان جزر القمر  مزيج من عرب و أفارقة و آسيويين، ولأنَّ دياناتهم الإسلام تزوجوا من بعضهم البعض، فكوّنوا شعبا مسلمًا عربيًا بإضافات أفريقية وآسيوية، فصاروا شعبا واحِدًا يحكمه دين واحد، ويمارسون نفس العادات والتقاليد، لذلك الإسلام هو دين يوحّد بين الأجناسِ ويجعل منهم شعبا واحِدًا .

أتذوّق نصّي :

1 -  ما هو النمط الغالب على النّص ؟ هات جملة من مؤشراته. اذكر مثالا على ذلك.

ج : النمط الغالب هو النمط الوصفي .

  مؤشراته :

- كثرة النعوت  مثل  : الوجوهِ المسلمةِ / الطبيعةِ الخلابةِ /  بيوتٌ بيضاءُ/  ناصِعَةٌ مبنيَّةٌ ......

-  الصور البيانية ( الاستعارة والتشبيه ) مثل : مرورني، لؤلؤة جزر القمر  وأكبرها /  راحت تفتح لنا ذراعيهاحضرنا في المساء عرسًا قمريًا .

- كثرة الجمل الفعلية تتضمن أفعالا مضارعة مثل : تفتحُ لنا ذراعيها / فتغمرُنا طيبة /  تمتدُّ على ساحل / تكلّلُها هامات ... / يدعونا خليط الملامح.... / يتبرّكُ به كلّ .....

2 -  تأمّل العبارة ( موروني ، راحت تفتحُ لنا ذراعيْها ). اشرح الصورة البيانيّة، وبيّن مالّذي أضافته إلى المعنى .

ج : استعارة مكنية  ، شبه الكاتب مدينة موروني ( المشبّه ) بالإنسانِ ( المشبّه به المحذوف) وحذفت أداة التشبيه وتركت قرينة تدلّ على المشبه به ( تفتح ذراعيْها ).

أثرها في المعنى : تأكيد المعنى وتوضيحه

  • تعريف الاستعارة المكنية : الاستعارة المكنيّة تشبيه حُذِف منه المشبّه به مع الإبقاء على كلمة تدلّ عليه.   أثرها في المعنى : تأكيد المعنى وتوضيحه.

3 – هل في النص عاطفة معيّنة . علّل جوابك .

 ج : عاطفة الإعجاب ، حيث  أعجب الكاتب  بمدينة مرورني  وذكر أووصفها الجميلة وأعجب بشعبها الطيّب وكيف استقبلوهم  .

4 – قال كاتب المقال : (  تَعكِسُ امْتِزَاجَ الْخَلِيطِ الْإثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِ الْقَمَرِ )  ما سبب الغموض في العبارة؟  كيف وضّحه وتجاوزه الكاتب؟

ج : سبب الغموض  هو أنّ الكاتب وظّف  كلمة " الإثنيِّ " كلمة دخيلة بمعنى غير عربية  . ووضّحها الكاتب بالعبارات التالية ( خليط الإثنيّ ) بمعنى معظم السّكان من أصولٍ  يمنيَّةٍ ....... آسيويّةٍ .

وهذا ما نسميه بالاطْنابِ .

تعريف الإطناب: هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائد أي التوسيع بالتفسير والشرح

 

أوظّف تعلّمتي :

شاركت في رحلة سياحية نظمتها المتوسطة إلى إحدى المدن الجزائرية، فلاحظت فيها تنوعا في مظاهر الحياة الاجتماعية.

- ابن فقرة تفسيرية تتضمن وصف ما رأيت، ودعوة زملائك إلى الحرص على المشاركة في مثل هذه الرحلات، موظفا الاستعارة المكنية، وأسلوب  الاطناب.    

       بعد فصلٍ دراسيٍّ شاقٍّ، توّجت جهودُنا برحْلَةٍ سياحيّةٍ أقامتها متوسّطتنا، لأنّنا تفوقنا بجدارة، فكانت الوجهة نحو صحراء الجزائر الواسعَةِ لاكتشافِ رمالها الّتي تَلمَع فتسرّ النّاظرين، ونخيلِها ذات السعَفات التي ترحبّ بقدومِ زوّارها ، وما زاد هذه الرحلة رونقًا وجمالا، مرورُنا على قبيلة الطوارق في لبِّ الصّحراءِ، الأمرُ الّذي شدّ انتباهنا وجعل منا الفضول أن نتوقّف لنكتشفَ ثقافَةَ هذا الشعب، ونمط عيشِهم، فكانت فرصَةً لنراهم عن كثبٍ، فهم رجال نبلاء وسادة الصّحراء، يعيشون على أرض تتعزّز بالقيم والشّرف ، وكرم الضيافَة، لذا وجَدْنا منهم إلاّ الكرم وحسنِ الاستقبالِ، هم أقوياء فلطالما خشيهم العدو لبسالَتهم في الدّفاعِ عن أراضيهم، يقومون برحلاتٍ شاقَّةٍ  من أجل التجارة والمقايضة، حتّى نساؤهم ينشطنَ في صناعات مختلفةٍ، أثاثهم بسيط تحت خيمة جلديّة وسريرهم متنقل مصنوع من جذوع الشجر، مفروشة بحصائر مجدولة  ، يعني أفرشة صنعت من سَعَف النّخيلِ والأعشابِ الطويلة المتينة، تملك نساء الطوارق مهارات دقيقة في ظفرها ببعضها البعض باستعمال أدوات مناسبة، فتشكّل في الأخير ما يسمى بالحصير المجدولِ.

ليصلك الجديد في وقته عليك بالاشتراك فضلا وليس أمرا 





 


عن الكاتب

الأستاذ علي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشامل في التعليم الابتدائي والمتوسط