الله الرحمن الرحيم
إذن مع الدخول المدرسي الجديد 2024 - 2025 سنرافقكم باذن الله في تحضير نصوص القراءة على مدونتنا
حيث سنقدّم لكم الشرح التام للمفردات وأيضا سنجيب على كل أسئلة الفهم و نقدم لكم الأفكار الأساسية و العامة إضافة إلى المغزى العام للنص ، وفي هذا النشر سنقوم بتحليل نص المقروء ( الشّريد ) كما يمكنكم الاستماع إلى النص عن طريق الفيديو مع الشرح اللازم تجدونه أسفل المنشور
أولا
قبل كلّ شيء صلّ أو صلي على رسول الله
(صلى الله عليه وسلم )
ثانيا
اشترك بالمدونة حتى يصلك الجديد قبل وقته ( اضغط متابعة )
أكيد أنك ستحتاج إليها لتحميل المواضيع مجانا
ثالثا
تابعني على حساباتي الشخصية التي ستساعدك للتواصل معي
التيكتوك
https://www.tiktok.com/@profali32
التيليجرام
الانستغرام
التعريف بالكاتب :
علي الجارم: أديب
وشاعر وكاتب مصري، ولد عام 1881 في مدينة رشيد في مصر. بدأ تعلمه القراءة والكتابة
في إحدى مدارسها ثم أكمل تعليمه الثانوي في القاهرة، بعدها سافر إلى إنكلترا
لإكمال دراسته ثم عاد إلى مصر حيث كان محباً لها كما دفعه شعوره القومي إلى العمل
بقوة وإخلاص لوطنه، وقد شغل عدداً من الوظائف ذات الطابع التربوي والتعليمي، فعين
بمنصب كبير مفتشي اللغة العربية ثم عين وكيلاً لدار العلوم وبقي فيها حتى عام
1924، كما اختير عضواً في مجمع اللغة العربية، وقد شارك في كثير من المؤتمرات
العلمية والثقافية.
أسئلة
الفهم:
1 - صوّر
الشّاعر منظر فردٍ يعاني التّشرّد. وضّح ذلك من النّصّ.
أطَلَّتِ الآلامُ مِن جُحْرِهِ , لفّتِ الأسقام في طِمرِهِ ,
مُشَرّدٌ يَأْوِي إلى همِّهِ ,مَا ذاَقَ حلُوْ اللثّْم فِي خَدّ ...........
2 - لكلّ مخلوق مأوى، فإلى أين يأوي الشّريد؟ ما أثرُ ذلك في نفسيته؟ وما
نتائجُ ذلك على المجتمع؟
يأوي
الشّريد إلى همه إذا أوى كل مخلوق إلى مأواه فيصبح حاقدا على دنياه ومعيشته . ينتج
عن ذلك فساد الخلق والعقل والآفات .
3 - للعائلة دور في توفير
الأمن والسّعادة لأفرادها. اشرح الأبيات التي تشير إلى فضل الدّفءالعائليّ في
القضاء على التّشرّد.
بداية
من البيت الثامن وضح الشاعر دور الأسرة في توفير الأمن والسعادة فالأسرة تكون
السند له في مواجهة مشاكل حياته وتجعله بعيدا عن المفاسد كما تعلمه ما يفيده في
دنياه ويضمن بها قوت يومه
4 - استخرج من الأبيات ما
قدّمه الشّاعر من تفسير لأسباب ظاهرة التشرّد.
جِنَايَةُ الوَالِدِ نبْذُ ابْنِهِ فيِ عُسْرِه كَانَ أوْ يسْرهِ
5 - يقترح الشّاعر حلّ
التّمسّك بالحرفة و العمل الصالح للقضاء على آفة التّشرّد، وضّح ذلك.
التمسك بالحرفة والعمل الصالح وسيلة من وسائل
القضاء على التشرد فصاحب الحرفة يجعله يمتلك ما يوفر به قوت يومه وبالتالي ما يوفر
به مايأكله وما يلبسه و يجعله يوفر مأوى لنفسه فبذلك لن يكون معرضا للتشرد
الفكرة
العامة:
- وصف
الشاعر للشريد ومعاناته اليومية .
- معاناة الطّفل
من وطأة التّشرّد وقساوة الحياة .
- ظاهرة
التّشرّد : أسبابها ، واقعها ، و مقترحات للحدّ منها .
أفكار الأساسية
:
1. الشّريد بين آلام الأسقام وهموم فقد الوالدين .
2. قساوة العيش ولّد الحقد في قلب
الشّريد.
3. دور الأسرة في الحدّ من آفة التّشرّد .
4. الدّعوة إلى تعليم الأطفال لإنقاذهم
من التّشرّد
المغزى
العام من النص :
- وجب علينا
محاربة أي أسباب التشرد.
- شريد يطلب
الأرزاق عشقا و يأكل مــن صبابته ليبقى
- فلا أهل
لديه ولا مكــــــــــان
طريح الرّصيف عليه ملقى
أقوّم
مكتسباتي
1 - لماذا يُعدُّ البيت حقّا طبيعيًا
لكلّ مخلوق؟
يعدّ البيت حقا طبيعيا لكلّ مخلوق كونه المنبت الذي ينشأ
فيه ويترعرع به ، فيحميه من المخاطر، ويقيه من الحرّ والصرّ ، أمّا الإنسان
فيتعلّم فيه الفضائل والقيم .
2. ماهي أسباب
التشرّد ؟ اذكر حديثا شريفا يَحُثُّ على التّكافُل لوقاية المجتمع من الآفات.
من أسباب التشرّد : المشاكل الاجتماعيّة ـ الضغط
العائليّ ـ الفقر ـ الفشل الدّراسيّ ـ الاضطرابات النفسية أو العقليّة ـ الحروب
والأزمات …
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(مثَلُ المؤْمِنين في
تَوادِّهم، وتَراحُمِهم، وتعاطُفِهم مثَلُ الْجَسَدِ إذا اشْتَكى منه عُضْوٌ
تَداعى له سائِرُ الْجَسَدِ بالسّهَرِ والحُمَّى )
أتذوّق نصّي
اقرأ القصيدة قراءة شعريّة مُعَبّرة، وأجبْ عن
الأسئلة الآتية:
1. النّصّ شعريٌّ،
ما الّذي يجعَلُه متميّزًا عن النّصِّ النّثريّ؟
النّص شعريّ والذي جعله متميّزا عن النثر أبيات القصيدة
الموزونة والقافية .
2
- في البيت الأوّل صورتان بيانيتان.
حدّد عبارتيهما.
الصّورتان
الواردتان في البيت الأوّل : ” أطلّت الآلام ـ لفّت الأسقام “
هي استعارة مكنية
3. اشرح قول الشّاعر : أَطَلَّتِ الآلاَمُ مِن جُحرِه
شرح قول الشّاعر : “أطلت الآلام من جحره” : شبّه الشّاعر
الآلام بما يطلّ من الجحر ( كبعض الزّواحف) فحذف المشبه به وأبقى على لازمة من
لوازمه (يطل)
4. استخرج من البيت الثّاني صورة
بيانية. حلّلها، واذكر الأثر الجميل الذي أضافته إلى المعنى.
الصورة البيانيّة الواردة في البيت الثاني : ” مشرّد
يأوي إلى همّه ” ،
استعارة مكنية
أثرها :
أضافت للمعنى جمالا وأكسبته قوة ووضوحا
تجسيد المعنى في صورة حسّيّة قصد التوضيح
تشخيص المعنى
5 - ما الفرق بين القصيدة والمقطوعة
الشِّعريّة؟
القطعة الشعرية : عدد أبياتها من ثلاثة إلى ستّة أبيات .
القصيدة الشعرية : عدد أبيتها سبعة أبيات فأكثر .